منتدى جيجل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
algeria Like a Star @ heaven


 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول













Close this notice
Warning!
أنت/ـي تستخدم/ـي متصفح قديم
لأفضل استخدام لهذا الموقع ، الرجاء الترقية إلى مستعرض الويب الحديث
Get Firefox 3.5
Get Internet Explorer 8
Get Safari 4
Get Google Chrome
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله
مطلوب مشرفين لدى منتديات منتدى جيجل لجميع الاقسام اذا انت شايف نفسك مشرف اضغط

skone.com


شاطر | 
 

 من هم أصحاب الهمم العالية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيع قرطبة


avatar

الدولة :
المهنة :
المزاج :
العمر : 34
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
sms sms : يعيش المرء ما استحيى بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحاء
فلا والله ما في العيش خير *** ولا الدنيا إذا ذهب الحياء

فريقي المفضل : SETIF

مُساهمةموضوع: من هم أصحاب الهمم العالية؟   الأربعاء يناير 01, 2014 7:07 pm

Laughing 


من هم أصحاب الهمم العالية؟

إنَّ معالي الأمور لا يبلغها إلَّا أصحاب الهمم العالية والعزائم القوية، فالجنة محفوفة بالمكاره، قال ابن القيم رحمه الله: "علو الهمة أن لا تقف دون الله، ولا تتعوَّض عنه بشيء سواه، ولا ترضى بغيره بدلًا منه، وأعلى الناس همة وأرفعهم قدرًا من لذتهم في معرفة الله ومحبته والشوق إلى لقائه، قال تعالى: {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس : 58]" ا.هـ كلامه رحمه الله.

ولله درُّ الهمم كما قال ابن القيم: "ما أعجب شأنها، وأشدَّ تفاوتها! فهِمَّة متعلقة بالعرش، وهمة حائمة حول الأنتان والحُش".

ولقد وُجِد في جيل الصحابة من كانت همته عالية ونشاطه دائمًا، فدعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى التقليل من هذا النشاط؛ ليحقِّقوا مستوى القصد والاعتدال والتوازن قائلًا: (اكلَفُوا من العمل ما تطيقون).

ولا غرابة إخوة الإسلام، فقد ربَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه على علو الهِمَّة، وأوصاهم بالتسابق في المعالي، ها هو يستنهض عزائم الرجال، ويبعث الهمم من مرقدها، لتصل إلى أقصى ما تستطيع، فيقول صلى الله عليه وسلم: (احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز)، ويقول أيضًا: (إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة؛ فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها؛ فليفعل).

غذَّى فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم الهمة العالية حتى في الدعاء، فإذا أراد أحدهم أن يسأل ربه الجنة؛ فلا أقلَّ من سؤال الله الفردوس أفضل موقع فيها، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا سألتم الله؛ فاسألوه الفردوس).

ومن نظر في النتاج الضخم الذي خلَّفه علماؤنا الأجلاء من العلوم الغزيرة والمؤلفات الكبيرة تعتريه الدهشة من هذه الهمم العالية والعزائم القوية، فهذا الطبري رحمه الله مكث أربعين سنة يكتب في كلِّ يوم منها أربعين ورقة في التاريخ.

وابن الجوزي رحمه الله يتحدَّث عن نفسه، ويصف همته العالية قائلًا: نظرت إلى علو الهمة، فرأيتها عجبًا؛ وذلك أنَّني أروم نيل كلِّ العلوم، وهذا أمر يعجز العمر عن بعضه، وأروم نهاية العمل بالعلم مع مطالعة التصانيف وإفادة الخلق، وأروم الغنى عن الخلق، والاشتغال بالعلم مانع من الكسب، وها أنا أحفظ أنفاسي من أن يضيع منها نفس في غير فائدة ا.هـ رحمه الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/105555556105429909217/
 
من هم أصحاب الهمم العالية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جيجل :: القسم الديني-
انتقل الى: